JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

هل يمكن لقطعة قماش أن تترك جرحاً حزّياً في حالات الشنق والخنق؟

 


 أحد المتابعين أرسل السؤال التالي:

اريد أسألك سؤال هل المقرمة تحدث جرح حزي في رقبة الضحية التي يتم شنقها؟




قبل الإجابة يجب أن أوضح معنى كلمة (مقرمة) التي وردت في سؤال المتابعة (قطعة قماش تغطي المرأة بها رأسها ويوجد منها عدة أنواع بالنسبة لنوع القماش الذي صنعت منه) واترككم مع التفاصيل:

هل يمكن لقطعة قماش
هل يمكن لقطعة قماش أن تترك جرحاً حزّياً في حالات الشنق والخنق؟


في هذا المقال، نستعرض تأثير استخدام قطعة قماش في حالات الشنق والخنق، وكيفية تأثيرها على الجلد والأنسجة. نناقش أيضًا قاعدة لوكارد وأثرها في تحديد نوع الأداة المستخدمة.



### تأثير استخدام قطعة قماش في حالات الشنق والخنق: تحليل علمي:

عند استخدام أي أداة للضغط على العنق، سواء كان ذلك بالشنق والتعليق أو بالخنق دون التعليق، فإنها تترك أثراّ حول العنق. يختلف شكل هذا الأثر وتأثيره على الجلد والجرح الناتج وعمقه بناءً على نوع الأداة المستخدمة. تتفاوت هذه الأدوات من حيث الخشونة والنعومة، وهل هي رطبة وملساء أو خشنة ذات حواف، وأيضاً من حيث سمك الاداة .


تنطبق على هذه الأدوات قاعدة لوكارد، التي تنص على أنه عند تلامس جسمين، لا بد أن يترك كل جسم أثراً في الآخر. عند تطبيق هذه القاعدة على حالات الشنق أو الخنق، يجب أن يكون هناك أثر تتركه الأداة المستخدمة على العنق. هذا الأثر يجب أن يكون مشابهاً ومتجانساً مع الأداة التي أحدثته، وإلا كان نشازاً وخارجاً عن المألوف، لأن لكل فعل ردة فعل مشابهة للفعل.

هل يمكن لقطعة قماش
هل يمكن لقطعة قماش أن تترك جرحاً حزّياً في حالات الشنق والخنق؟


يمكن أن تحدث قطعة قماش أو مقرمة جرحاً حزّياً في رقبة الضحية إذا عُلقت الجثة وشنقت واستمرت معلقة حتى الوفاة. ويلعب وزن الجثة والتعليق دوراً هاماً، ويساعدان على حدوث الجرح الحزّي، ولكن ليس بنفس الشدة التي تحدثها أداة خشنة. أما في حالة الخنق دون تعليق، فإن الجرح الناتج عن استخدام قطعة قماش يكون سطحياً على طبقة الجلد العليا وغير غائر، ولا ينتج عنه أي تمزق في الجلد أو جروح ثانوية.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن الخنق راجع {التحقيق في إدلة الخنق: كيف نميز بين الجريمةِ والحوادث}


author-img

مدونة خبير مسرح الجريمة Crime Scene Expert Blog

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة